logo
1441 عام دراسي جديد كل عام وأنتم بخير
تتمنى مدارس التربية الأهلية لجميع الطلاب والطالبات عاما دراسيا متميزا مكللا بالنجاح والتوفيق

الإرشاد الطلابي

( غراس التميز سعادة وتألق )

أقامت مدارس التربية الأهلية – قسم الصفوف العليا

برنامج بستان مثمر٢ يوم الأربعاء ١٠ / ٥

تحفيزاً وتعزيزاً لإنجازات الفصل الدراسي الأول للعام ١٤٤٠ ه 📍تكريم الفصول الأعلى تحصيلاً 📍تكريم الفصل الحائز على حقيبة التميز المدرسي🎁 📍تكريم الطالبات العشر الأول والحاصلات على معدل٩٥٪؜ فأكثر

في اختبارات الفصل الدراسي الأول

📍تكريم المعلمات المواظبات خلال الفصل الدراسي الأول و المواظبات خلال شهري ربيع أول وربيع الثاني

 📍تكريم الطالبات المواظبات خلال شهر ربيع الأول

والطالبات المواظبات خلال الأسبوع الخامس عشر

🎉تكريم الفصل الأقل غياب

🎉تكريم الفصل الحاصل على التميز

 🎉تكريم طالبات النظام

📍تكريم الطالبات المشاركات في مسابقة الروبوت ( فيرست ليغو)  و المعلمات المتابعات

💡تكريم الطالبات المشاركات في أولمبياد العلوم والرياضيات و المعلمات المتابعات لهن

💡تكريم الطالبات المشاركات في مسابقة الفنون بسايتك و المعلمة المتابعة

 🎁 تكريم الطالبات المشاركات في مسابقة العرفج للتميز

فالحمد لله من قبل ومن بعد أن من علينا بهذه الإنجازات المباركة.

وكل الشكر وجميل الثناء لكل الجهود  التي أثمرت بهذا القطاف المميز

وفق الله الجميع لكل خير

وعلى دروب التميز ماضون بكل ثقة يصحبنا توفيق الله

فريق العمل:

مرشدة الطالبات /

غزيل السبيعي

رائدة النشاط /

لطيفة الدوسري

مراقبة المرحلة /

أمل الزهراني

المساعد الإداري /

إسراء الدبيكل  بإشراف:

وكيلة شؤون الطالبات/أسماء اليامي

قائدة المدرسة لمياء الرشيدان

حفل تكريم المتفوقات/مجلس الأمهات

الأهداف العامة للتوجيه والإرشاد

1- توجيه الطالب وإرشاده إسلاميا في جميع النواحي النفسية الأخلاقية والاجتماعية والتربوية والمهنية لكي يصبح عضوا صالحا في بناء المجتمع وليحيا حياة مطمئنة راضية.

2- بحث المشكلات التي يواجهها أو قد يواجهها الطالب أثناء الدراسة سواء كانت شخصية أو اجتماعية أو تربوية، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة التي تكفل أن يسير الطالب في الدراسة سيرا حسنا، وتوفر له الصحة النفسية.

 

3- العمل على توثيق الروابط والتعاون بين البيت والمدرسة لكي يصبح كلا منهما مكملا وامتدادا للآخر لتهيئة الجو المحيط المشجع للطالب لكي يواصل دراسته.

 

4- لعمل على اكتشاف مواهب وقدرات وميول الطلاب المتفوقين وغير المتفوقين على حد سواء والعمل على توجيه واستثمار تلك المواهب والقدرات والميول فيما يعود بالنفع على الطالب خاصة والمجتمع بشكل عام .

 

5- إيلاف الطلاب الجو المدرسي وتبصيرهم بنظام المدرسة ومساعدتهم قدر المستطاع للاستفادة القصوى من برامج التربية والتعليم المتاحة لهم وإرشادهم إلى أفضل الطرق للدراسة والمذاكرة.

 

6- الإسهام في إجراء البحوث والدراسات حول مشكلات التعليم في المملكة على سبيل المثال مشكلة التسرب وكثرة الغياب وإهمال الواجبات المدرسية وتدني نسب النجاح في المدارس… الخ.

7- العمل على توعية المجتمع المدرسي ( الطالب – المدرس- المدير ) بشكل عام بأهداف ومهام التوجيه والإرشاد ودوره في التربية والتعليم.

 

مجالات التوجيه والإرشاد بالمدرسة

* التوجيه والإرشاد الديني والأخلاقي:

والذي يهدف إلى :

1- إكساب الطالب بعض القيم النابعة من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وتوفير القدوة الحسنة .

2- العمل على تكوين الشخصية المسلمة من خلال التأكيد على السلوك الحسن .

3- تحقيق الصحة النفسية والتوافق النفسي بالعمل بمكارم الأخلاق.

4- غرس الآداب التي تزين المسلم وتكون الشعور بالمحبة للفضائل والقيم الأخلاقية الحميدة

5- البعد عن الرذائل والشرور والأخلاقيات الفاسدة

ويقوم المرشد الطلابي بتحقيق أهداف الإرشاد الديني و الأخلاقي في المدرسة من خلا لقنوات رئيسية مختلفة تتناسب مع الإمكانات المتاحة في المدرسة مثل:

(جماعة التوعية الإسلامية/ الندوات والمحاضرات/ الإذاعة المدرسية والصحف الحائطية /توظيف حصص النشاط/ إعداد النشرات الهادفة/ تكريم الطلاب المثاليين ذوي السلوك الحسن)

* التوجيه والإرشاد التربوي :

والذي يهدف إلى مساعدة الطالب على بذل أكبر جهد في التحصيل العلمي والتكيف المدرسي مستغلا قدراته وميوله والتعامل مع المشكلات الدراسية التي قد تعترضه مثل التأخر الدراسي بحيث يسعى المرشد إلى تقديم الخدمات الإرشادية المناسبة والرعاية التربوية الجيدة للطلاب المتأخرين والمتفوقين والمعيدين ومتكرري الرسوب دراسيا ، ووضع البرامج الملائمة لمتابعتهم من بداية العام الدراسي من خلال عدة أساليب مثل:

(رعاية الطلاب المتأخرين دراسيا/ رعاية الطلاب المعيدين ومتكرري الرسوب/رعاية الطلاب المتفوقين دراسيا/ توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة / متابعة حالت التأخر الصباحي والغياب/ استقبال الطلاب المستجدين في المرحلة الابتدائية

 

* التوجيه والإرشاد الاجتماعي :

والذي يهدف إلى التنشئة الاجتماعية من خلال تعويد الطالب على الاتجاهات الاجتماعية الإيجابية مستخدماً في ذلك عدة أساليب منها:

  • حث الطلاب على العمل الجماعي والتنافس الشريف بين المجموعات
  • بث روح الأخوة الإسلامية ” إنما المؤمنون أخوة “
  • بث الكرامة الإنسانية في نفوس الطلاب ” ولقد كرمنا بني آدم ” ومن خلال التعاون مع مشرف النشاط لاعتبار النشاط المدرسي ميدانا خصبا للتوجيه والإرشـــــاد

 

التوجيه والإرشاد النفسي :

والذي يهدف إلى تقديم المساعدة النفسية اللازمة للطلاب وخصوصا ذوي الحالات الخاصة  ومساعدته على التغلب على حل مشكلاته   ويمكن  تحقيق أهداف التوجيه والإرشاد النفسي من خلا الخدمات التالية :

1- توعية الطالب بطبيعة المرحلة العمرية التي يمرون بها من الناحية الفسيولوجية والنفسية والاجتماعية والتغيرات التي تتطلبها تلك المرحلة بما يعين الطالب على تحقيق التوافق النفسي والتكيف السوي مع ذاته والتفاعل الإيجابي مع الآخرين .

2- رعاية الجوانب السلوكية للطلاب بما يحقق بناء سلوك إيجابي لديهم .

3- دراسة حالت الطلاب ذوي الصعوبات الخاصة والإعاقات البسيطة بهدف تحقيق الصحة النفسية للطالب داخل المدرسة وخارجها وإتباع الخطوات العلمية في تحقيق ذلك .

4- متابعة قضايا الطلاب داخل المدرسة ودراستها واستثمار جهود لجنة رعاية السلوك بالمدرسة في معالجة بعض القضايا بما يحقق رعاية وتقويم سلوك الطالب . 5- اكتشاف مواهب وقدرات وميول الطلاب ورعايتها لتحقيق النمو السوي معرفيا ونفسيا واجتماعيا .

* التوجيه والإرشاد الوقائي:

والذي يهدف إلى توعية وتبصير الطلاب حول الآثار التي يتعرض لها بعضهم من النواحي الصحية والنفسية والاجتماعية وإزالة أسبابها ومنها:

  • أضرار عدم تناول الإفطار مبكرا على الصحة
  • أضرار عدم لبس الملابس الكافية أثناء فصل الشتاء في المناطق الباردة.
  • التدخين والمخدرات وأضرارها..
  • حوادث الطرق وكيفية الوقاية منها .
  • بيان أضرار التقليد الأعمى لبعض العادات الدخيلة على مجتمعنا الإسلامي مثل قصات الشعر أو بعض الملابس الغريبة وغيرها . مرافقة أصدقاء السوء وما يجرونه من ويلات ومشكلات .
  • الكتابة على الجدران والمقاعد الدراسية ودورات المياه .

أساليب الإرشاد الوقائي:

تتم التوعية بأضرار التدخين والمخدرات واثارها على الفرد والمجتمع وغيرها من السلوكيات من خلال المعارض والندوات والمسابقات واللوحات والنشرات الإرشادية المختلفة وأسابيع وأيام التوعية بأضرار التدخين والمخدرات للمرحلتين المتوسطة والثانوية ويوم الصحة العالمي واغتنام المناسبات والاحتفالات التي تقيمها المدرسة للتوعية بأضرار مثل هذه السلوكيات والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في ضوء التعاميم المعممة لأدارات التعليم وكذلك في زيارة المرشد الطلابي للفصول الدراسية لتوضيح أضرارها على الطلاب والمجتمع على أن تستمر التوعية طوال العام الدراسي