logo
1441 عام دراسي جديد كل عام وأنتم بخير
تتمنى مدارس التربية الأهلية لجميع الطلاب والطالبات عاما دراسيا متميزا مكللا بالنجاح والتوفيق

المرحلة الابتدائية – بنين

كلمة مدير المرحلة

إن مدارس التربية وهي تؤدي رسالتها التربوية تنطلق من أن مجال التربية يحمل في ثناياه الوطن بكل آفاقه وآماله وتمثل كذلك الهوية بكل أبعادها – أي التربية - كالماء يحتاجه الصغير والكبير والسليم والمريض ولذلك نرى أن مهمتنا كبيرة وعظيمة في تلبية رغبة وآمال الأخوة أولياء الأمور في إعداد أبنائنا إعدادا يلبي طموحاتهم وآمالهم ويلبي كذلك طموحات وطنهم في بناء غده المشرق وإحداث التأثير الإيجابي والنوعي في مجتمعهم .

ونعدكم بأن تكون – مدارسكم التربية الأهلية – الرَحم الذي تتشكل فيه سمات شخصية أبنائنا وتؤصل فيهم الخصائص والصفات الإنسانية السامية ، وأن تكون الحقل الذي نبذر فيه بذور مستقبل أبنائنا – بمشيئة الله تعالى

كما أود في الختام أن أشكر الأخوة الكرام أولياء الأمور جزيل الشكر على ثقتهم الغالية في مدارسنا عندما أوكلوا لنا شرف المشاركة في تعليم وتربية فلذات أكبادهم وقد منحتنا هذه الثقة قوة إضافية لمزيد من العطاء والجهد لنثبت استحقاقنا لهذه الثقة الغالية

وأخيرا أدعو الله أن ينفع بهذا الصرح التعليمي المبارك وأن يجزي صاحبه الوالد الشيخ / محمد بن أحمد العرفج خير الجزاء وأن يجعله في ميزان حسناته يوم القيامة .

د / أسامة بن عبدالله الخنيني

هيكل المرحلة

النظام التعليمي

تعتبر هذه المرحلة مرحلة الأساس التعليمي لجميع مراحل التعليم التالية لها حيث أنها مرحلة بداية القراءة والكتابة وهما أساس العلم والتعلم
المدرسة الابتدائية هي مرحلة التكوين الشخصي والفكري والمهاري والمعلوماتي للطالب أو الطالبة
وتعتبر هذه المرحلة مرحلة التعليم الإلزامي للطالب بل تعتبر حاليا من مسلمات المجتمع والتي يلتحق بها جميع أبناء المجتمع ومن جميع فئاته
كما تعتبر هذا المرحلة مرحلة التكوين الوطني للطالب وانتمائه للمجتمع المحلي خاصة والمجتمع الدولي بصفة عامة
وهذه المرحلة مرحلة التكوين العاطفي والعلاقات الاجتماعية وكيفية تكوينها وصيانتها وان البيئة التي يعيش فيها ميدان للمصالح المشتركة والمواطنة الصالحة.
كما تعتبر هذه المرحلة مرحلة تكوين الحقوق التي له والحقوق التي عليه بل يعتبر هذا الهدف - الهدف الأسمى للمدرسة الحديثة خاصة الابتدائية حيث أنها لاتقتصر على المعلومات والمعارف بل لابد ان تحقق التوافق الاجتماعي والانفعالي بالأضافة للتحصيل العلمي .

تبدأ المرحلة تقريبا في سن السادسة وتستمر إلى الثانية عشرة تقريبا. وتنقسم هذه المرحلة إلى قسمين :
قسم الصفوف الأولية (المبكرة) ويشمل طلاب الصفوف الأول والثاني والثالث وترتكز الدراسة فيه على مربي الفصل بدرجة كبيرة، وقسم الصفوف العليا ويشمل طلاب الصفوف الرابع والخامس والسادس وترتكز الدراسة فيه على معلمي المواد حسب الحصص المقررة لكل مادة.
وتهتم المدرسة بتدريب وتأهيل المعلمين في هذه المرحلة ، كما تهتم بتوفير بيئة تعليمية محفزة للطلاب.