logo
1441 عام دراسي جديد كل عام وأنتم بخير
تتمنى مدارس التربية الأهلية لجميع الطلاب والطالبات عاما دراسيا متميزا مكللا بالنجاح والتوفيق

المرحلة الثانوية – بنين

كلمة مدير المرحلة

لقد كان مفتاح الرسالة ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ) ]العلق:[1 ،النبي الأمي يقرأ....
لقد مدح الله حاملي العلم فقال : ( إنما يخشى الله من عباده العلماء) ] فاطر : 28[ ، و قد خص العلماء بالخشية ؛ لأنهم أعرف الناس بالله. و إننا إذ نسلك هذا الدرب المبارك فإننا ننهل من فضل الله و نشرف بذاك المسير المنير لنعبد الطريق لطلابنا فهم أمل غدنا و عماد مستقبلنا . و إننا في هذه الدوحة الوارفة يطيب لنا الترحيب بكم الكرام في موقع مدارسنا ، و نأمل أن يكون مرآة صادقة تنقل لكم نبض مدارسنا نجملها في نقاط ثلاث :
1-الريادة : فإننا نسعى لبناء جيل مبدع من خلال عمل دؤوب و متابعة حثيثة و توفير المناخ الأمثل لصياغة هذا الجيل الرائد.
2-الرسالة: و رسالتنا التي نسعى جاهدين لتحقيقها هي تقديم خدمات تربوية ذات جودة عالية وفق معايير عالمية بمشاركة مجتمعية .
3-القيم : و تعمل مدارسنا على إرساء قيم المواطنة و الإتقان و العدل و العمل بروح الفريق و التنمية الذاتية و المسؤولية الاجتماعية ؛ لتسهم بذلك في صياغة هذا الجيل الرائد النافع لمجتمعه و وطنه و أمته .
و بهذه الرؤية فإننا نواكب الرؤية المستقبلية لمملكتنا الحبيبة 2030 لنصنع معا ذلك المستقبل المشرق لوطننا الحبيب
هذي مدارسنا بسرها ...... فالحب فيض و الرضا عرفان
إنا لنبني في المرابع قادة ..... يزهو بها التاريخ و الأزمان
و الله أسأل أن يعيننا و إياكم على حمل هذه الأمانة و أن يرزقنا السداد و التوفيق .

النظام التعليمي

إن التعليم الثانوي يمثل أهمية كبيرة من كونه :
- يغطي مرحلة بناء الذات وتكوين الشخصية السوية ، فالفترة العمرية من 15 – 18 تمثل : مرحلة الإعداد الجاد للمواطن ، وتحقيق الأهداف الرئيسية للتعليم .وهي مرحلة تغطي فترة حرجة من حياة الشباب وما يصاحب ذلك من تغيرات في البناء والإدراك والسلوك .
- ارتباط هذه المرحلة بمشكلات المجتمع ، فكثيرا ما تكون مشكلات الفرد المراهق امتدادا لمشكلات البيئة التي تحيط به ، وانعكاسا للأحداث والأفكار والأزمات التي تحدث في المجتمع .
- تعتبر مرحلة عبورية ، إذ هي مرحلة متصلة بما يسبقها وما بعدها ، وبالتالي فهي مرحلة تتطلب دقة وعناية في التخطيط .
*المرحلة الثانوية هي قمة الهرم في التعليم العام في المملكة ، وباعتبارها مرحلة منتهية لشريحة كبيرة من الطلاب ، ولكونها تقوم بإعداد بعضهم لمواصلة التعليم الجامعي ، فإن أهداف هذه المرحلة تتمركز حول ثلاثة محاور وهي :
1) استكمال نمو الطلاب المتوازن.
2) إعدادهم لمواجهة الحياة .
3) إعدادهم لمواصلة التعليم العالي .
وفي ضوء واقع المجتمع السعودي فإن أهداف التعليم الثانوي تتحدد فيما يلي :
أ‌- دعم العقيدة الإسلامية حتى يتحقق الولاء لله وحدة وتكون الأعمال خالصة لوجه تعالى ومستقيمة في كافة جوانبها مع شرعه .
ب‌- تمكين الانتماء الحي للمملكة العربية السعودية ، والوعي بمكانتها الدينية التي تحتلها في نفوس المسلمين وتقدير مسؤولياتها .
ت ‌- تنمية قدرات الطالب واستعداداته التي تظهر في مرحلة المراهقة وتوجيهها في ضوء المفهوم العام للتربية الإسلامية .
ث- رعاية الشباب ومعالجة مشكلاتهم الفكرية والانفعالية ومساعدتهم على اجتياز فترة المراهقة بنجاح ، ومواجهة الأفكار الهدامة والاتجاهات المضللة .
ج- تكوين الاتجاهات الصحيحة والخبرات اللازمة والمهارات المناسبة ، لتكون حياة الطالب اليومية ، الفردية والجماعية منسجمة و متسقة مع ذاتهز
خ‌- تنمية الصفات الاجتماعية التي يحتاجها الطالب في تعامله مع مجتمعه كالتعاون والبر ، والبذل وتنظيم العمل والتخطيط الهادف الحكيم .
د‌- تنمية التفكير العلمي لدى الطلاب وتحقيق روح البحث والتجريب واستخدام المنهج العلمي والتعود على طرق الدراسة السليمة.
ذ‌- تهيئة سائر الطلاب للعمل في ميادين الحياة وسد حاجات البلاد من القوى العاملة المدربة التي تتطلبها خطط التنمية.
ر‌- إتاحة الفرصة أمام الطلاب لمواصلة الدراسة في المعاهد العليا والكليات الجامعية في مختلف التخصصات.
ز‌- تحقيق الوعي الأسري لبناء أسرة مستقرة آمنة .
س‌- الإيمان بوحدة الأمة و البلاد واستشعار مهمتها العالمية ووظيفتها الحضارية.

مسؤوليات وحقوق الطالب

*حقوق الطلاب:
1/أن يحظى الطالب بالمعاملة الطيبة من المعلمين و جميع القائمين على العملية التعليمية دون تفريق .
2/ أن يحصل الطالب على تعليم ذا جودة عالية.
3/ أن تحسن المدرسة اختيار الكادر التعليمي الذي يمثل قدوة طيبة للطلاب.
4/توفير بيئة مدرسية حافزة للتعلم.
5/ أن يكون هناك تنوع في الأنشطة المقدمة للطلاب.
6/ أن يشارك الطلاب بآرائهم و مقترحاتهم في العملية التعليمية.
*واجبات الطلاب :
1/ أن يلتزم ألطالب باحترام الزملاء و المعلمين و جميع القائمين على العملية التعليمية.
2/ أن يلتزم الطالب بالزي الوطني ، و المظهر المناسب الذي يتفق مع الدين و التقاليد .
3/ أن يلتزم الطلاب بمواعيد المدرسة و الابتعاد عن الغياب المتكرر.
4/ أن يلتزم الطلاب بلائحة الانضباط و السلوك .
5/ أن يحافظ على مرافق و ممتلكات المدرسة و الحفاظ على نظافتها .
6/ أن يلتزم الطالب بحسن الخلق في التعامل مع الزملاء والهيئة التعليمية.
7/ أن يؤدي الطالب صلاة الظهر بالمدرسة.
8/ أن يعمل الطالب على ارتقاء مستواه العلمي و أداء ما عليه من واجبات مدرسية.

سياسة الحضور والغياب

1-على الطالب التواجد في المدرسة قبل الساعة 7 صباحا.
2-يكون انصراف الطلاب الساعة 1.45 ظهرا من الأحد إلى الأربعاء و الانصراف يوم الخميس الساعة 1.15 ظهرا .
3-يتم تسجيل تأخر الطلاب بداية من الساعة 7 صباحا .
4-يتم أخذ الغياب الساعة 7.30 صباحا و يتم تسجيله في نظام نور الساعة 8 صباحا.
5-يتم التواصل مع أولياء الأمور وتبليغهم بتغيب و تأخر أبنائهم برسالة نصية بعد أخذ الغياب مباشرة و كذلك عن طريق الاتصال المباشر هاتفيا بولي امر الطالب .
6/ يتم تطبيق لائحة المواظبة على الطلاب المتأخرين و المتغييبين و إشعار ولي أمر الطالب تم حسمه من الدرجات.